أحدث المقالات

كفاءة ودقة عالية في طائرة نووت NUT drone المصرية بدون طيار

 لفتت مصر أنظار العالم عندما قام أحد المهندسين المصريين المشاركين في معرض "إيديكس" بكشف النقاب عن أول طائرة مصرية بدون طيار بصناعة مصرية 100 % أطلق عليها "نوت" وفقاً للاسم الفرعوني آلهة السماء، وشهدت الطائرة مشاركة 70 فنيا مصريا اشتركوا في تصنيعها بعد حصولهم على تدريبات مكثفة.

كفاءة ودقة عالية في طائرة نووت NUT drone المصرية بدون طيار

وبحسب صحيفة "الدستور" المصرية، قال المهندس إن اختيار اسم "نوت" لأول طائرة مصرية يرمز لأحد الآلهة عند قدماء المصريين، وهي آلهة السماء.

وأوضح أن مصنع الطائرات التابع للهيئة العربية للتصنيع كان له سابقة نجاح في صناعة الطائرات منذ ستينيات القرن الماضي، ثم صنعت طائرة أخرى في الثمانينات، ولكن كان دائماً بشريك أجنبي، بيد أن "نوت" هي أول طائرة يتم تصنيعها بالكامل في مصر بدون الحاجة لأي شريك أجنبي.

وحول تدريب العمالة المصرية المشاركين في تصنيع "نوت"، قال: "بدأنا بتجهيز محتوى علمي لدورة استمرت 3 أسابيع اعتمدناها في الفنية العسكرية، ومن اجتازها انضم للمشروع، وأدار العملية إدارة محكمة بالتعاون مع الفنية العسكرية، شارك فيها 70 فنياً من مصنع الطائرات التابع للهيئة العربية للتصنيع، يشرف عليهم 10 مهندسين و4 مهندسين ضباط".

وأكد أن نوت لها إصداران، الإصدار الجاهز للبيع والذي شارك مؤخراً في معرض "إيديكس"، وهناك إصدار يتم تحديثه للمشاركة في "إيديكس" 2022.

وأشار إلى أنها طائرة بدون طيار متعددة الأغراض يمكنها تنفيذ العديد من المهام المختلفة منها: الاستطلاع التكتيكي - تحديد الأهداف - تصحيـح نيران المدفعية، تمييز وتتبع الأهداف.

كما أن الطائرة مجهزة بكاميرا كهرومغناطيسية (تلفزيونية - رقمية)، أقصى سرعة لها 180كم/ساعة، والسرعة الأفقية 120 - 140 كم/ساعة، وأقل سرعة 110 كم/ساعة، ومعدل التسلق 5م/ثانية، وأقصى ارتفاع 5 كم، ومدة البقاء في الجو 10 ساعات.

ومن أبرز خصائص الطائرة، قدرتها على تنفيذ مهام متنوعة منها الاستطلاع التكتيكي وتحديد الأهداف وتصحيح نيران المدفعية، وتمييز وتتبع الأهداف. فالطائرة مجهزة بكاميرا كهرومغناطيسية (تلفزيونية - رقمية). تبلغ السرعة القصوى لها 180 كم في الساعة. - تبلغ السرعة الأفقية لها ما بين 120 و140 كم في الساعة. أقل سرعة 110 كم في الساعة. معدل التسلق 5 أمتار في الثانية، أقصى ارتفاع للطائرة 5 كم، معدل البقاء في الجو يبلغ 10 ساعات، تبلغ حمولتها 50 كجم. أقصى وزن 340 كجم، الحمولة المستفادة 50 كجم. وزن الوقود من 50 إلى 100 كجم.

واختتم معرض الصناعات الدفاعية والعسكرية "إيديكس - 2021، والذي أقيم تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، فعالياته مؤخراً، بمركز مصر للمعارض الدولية. وشارك في المعرض عدد كبير من الشركات العالمية لعرض أحدث المنظومات الدفاعية على مستوى العالم.


أحدث أقدم