أحدث المقالات

توفير أكثر من 33 ألف فرصة عمل وقرارات لتوطين مهن وأنشطة جديدة في السعودية decision

      شهدت الأوساط السعودية إصدار قرارات هامة أصدرها وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية المهندس أحمد بن سليمان الراجحي لدعم السعودة في المملكة وجاءت 6 قرارات لتوطين عدد من المهن والأنشطة بالتعاون مع الجهات الإشرافية. في السعودية.

توفير أكثر من 33 ألف فرصة عمل وقرارات لتوطين مهن وأنشطة جديدة في السعودية decision

شملت القرارات سعودة بعض المهن مثل مهن الطيران المرخصة، ومهن البصريات، ونشاط الفحص الدوري، ومنافذ خدمات البريد ونقل الطرود، ومهن خدمة العملاء، ومنافذ البيع في 7 أنشطة اقتصادية في مختلف مناطق المملكة، ورفع مستوى مشاركتهم في سوق العمل، وتعزيز إسهامهم في المنظومة الاقتصادية، حيث ستسهم القرارات الصادرة في توفير أكثر من 33 ألف فرصة عمل.

وسينفذ قرار توطين مهن الطيران المرخصة على مرحلتين، تبدأ المرحلة الأولى ابتداءً من منتصف مارس للعام المقبل، وتشمل مهن مثل مساعد طيار، ومراقب جوي، ومرحل جوي بنسبة 100 بالمئة، ومهنة طيار نقل جوي بنسبة 60 بالمئة، ومهنة مضيف طيران بنسبة 50 بالمئة، وتبدأ المرحلة الثانية ابتداء في مارس للعام 2024 وتشمل مهن: طيار نقل جوي بنسبة 70 بالمئة، ومضيف جوي بنسبة 60 بالمئة.

ويسري القرار على جميع منشآت القطاع الخاص التي يعمل بها 5 عاملين فأكثر في مهن الطيران المحددة، ويشترط حصول العاملين في المهن المستهدفة على الاعتماد المهني من الهيئة العامة للطيران المدني، حيث سيوفر هذا القرار أكثر من 4000 وظيفة للمواطنين.

وشملت القرارات قراراً بتوطين مهن البصريات بنسبة 50 بالمئة ابتداءً من مارس العام المقبل في جميع منشآت القطاع الخاص العاملة في السوق السعودي التي يعمل بها 4 عاملين فأكثر، وتشمل مهن مثل فني بصريات طبية، وفني مختبر فيزيائي -ضوء وبصريات، وفني بصريات، ويشترط حصول العاملين بالمهن الموطنة على الاعتماد المهني من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، وسيوفر هذا القرار أكثر من 1000 فرصة وظيفية في هذا القطاع في مختلف مناطق السعودية.

وشملت القرارات كذلك توطين منافذ الخدمة في الفحص الفني الدوري للمركبات على مرحلتين، المرحلة الأولى بنسبة 50 بالمئة، والمرحلة الثانية بنسبة 100بالمئة كما تضمنت القرارات أيضاً توطين منافذ تقديم خدمات أنشطة البريد ونقل الطرود. وسيوفر القرار أكثر من 7000 فرصة وظيفية في هذا القطاع في مختلف مناطق السعودية، وذلك حسب الفترات الزمنية المحددة في الدليل الإجرائي.

وكان من ضمن القرارات قرارا بتوطين مهن خدمة العملاء بنسبة 100 بالمئة للمنشآت التي تقدم خدمة العملاء كنشاط رئيسي أو نشاط داعم أو من خلال تعهيد هذه الخدمة لجهة أخرى لخدمة عملائها من خلال وسائل التواصل، بما فيها الوظائف القيادية والإشرافية. وسيوفر هذا القرار أكثر من 4000 فرصة وظيفية.

كما تضمنت القرارات توطين منافذ البيع في 7 أنشطة اقتصادية بنسبة 70 بالمئة من إجمالي العاملين في المنفذ. وسيوفر أكثر من 12,000 وظيفة، ويدخل القرار حيز التنفيذ بعد مرور 12 شهراً من تاريخ صدوره.

وأصدرت الوزارة مع القرارات أدلة إجرائية لاطلاع أصحاب العمل والمنشآت ومعرفة آلية احتساب التوطين والعقوبات المنصوص عليها في حق المخالفين.

 

 

أحدث أقدم